الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا  بكم اعضاء  المنتدي الغالي نرجو ان تفيدو وتستفيدو

للتسجيل فى المنتدى  اضعط على هذا الرابطhttp://elsafer.yoo7.com/register?agreed=true&step=2


شاطر | 
 

 اجيال الحاسب حتي الجيل الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان محمد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 20
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: اجيال الحاسب حتي الجيل الخامس    الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:49 pm

[size=16]شرح مختصر عن أجيال الحاسوب وتطورها



[size=12]لقد بدأت الحواسيب الأولى بالظهور في منتصف الأربعينات من هذا القرن ثم أخذت بالتطور السريع وقد ساهم الى حد كبير في تطورها التقنيات الالكترونية الجديدة واعتمدت حواسيب الحقبة الزمنية المعينة على الدوائر والعناصر الالكترونية المتوفرة فقد بدأ تصنيع الحواسيب باستخدام الصمامات المفرغة ثم تم الاستغناء عن هذه الصمامات عندما تم تصنيع الترانزستور وبعد هذا استخدمت الدارات الالكترونية IC integrated circuits ( النبائط الالكترونية ) والمكونة من مجموعة كبيرة من العناصر الالكترونية مجمعة في رقاقة واحدة وقد طورت هذه الرقاقات واستحدثت الدارات الالكترونية الكبيرة والكبيرة جدا" VLSI , LSI وظهرت رقاقة المعالج الميكروي micro processor
والذي استخدم كأساس لتصنيع اجهزة الكمبيوترالشخصية الميكروية والتي انتشرت انتشارا" واسعا" هذه الأيام .


ارتكزت عملية تطوير الحواسيب على العناصر الأساسية التالية :
- زيادة سرعة الحاسوب
- زيادة دقة النتائج
- الإقلال من حجم الحاسوب
- زيادة القدرة التخزينية
- إقلال كلفة الحاسوب
- تبسيط وتسهيل عملية الإستخدام والتشغيل


أجيال الحاسوب


الجيل الأول :


بدأت حواسيب هذا الجيل في الظهور في منتصف الأربعينات حيث استخدمت حواسيب هذا الجيل الصمامات المفرغه في بناء الدوائر المنطقية كما إستخدمت خطوط التأخير الزئبقيه في بناء الذاكره وفي نهايه هذا الجيل( بدايه الخمسينات) تم استخدام الحلقات المغنا طيسيه في بناء ذاكرة هذا الجيل .
إمتازت أجهزة الحاسوب في هذا الجيل بالسرعه المتدنيه نظرا لتدني سرعة الصمامات , كما ان حجم جهاز الكمبيوتر كان كبيرآ إضافه الى الحاجة لتوفير أجهزه التبريد اللازمه نظرا لإرتفاع درجه حرارة الصمامات.
ومن أهم خصائص هذا الجيل استخدام لغة الاله والذي بدوره أدى إلى صعوبة التعامل مع الحاسوب وتشغيله, وقد أ ستخدمت في هذا الجيل البطاقات الورقيه المثقبه لتخزين البيانات والتي طورت فيما بعد الى الاشرطه المغناطيسيه و الطبول المغناطيسيه (drums).



الجيل الثاني :
ظهرت حواسيب هذا الجيل في أواخر الخمسينات ثم تم إستبدال الصمامات المفرغه بالترانزستور والذي أدى بدوره الى زيادة سرعه الحاسوب نظرا لما يمتاز به الترانزستور عن الصمام من حسنات أهمها السرعه وقلة الحجم وإستهلاك أقل للطاقه الكهربائيه.
أستخدمت في حواسيب هذا الجيل لغه الاله كما وظهرت أيضا" لغات البرمجه ذات المستوى العالي مثل(لغه الفورتران , الجول) والذي أدى بدوره إلى سهولة التعامل مع الحاسوب وبرمجته.
هذا وقد ظهرت الأقراص المغناطيسيه (hard disck) الصلبه في هذا الجيل حيث أستخدمت في تخزين البيانات من أجل ا لرجوع إليها لاحقا".

الجيل الثالث :
بدأت حواسيب هذا الجيل بالظهور في منتصف الستينات حيث استخدمت الدوائر المتكامله صغيرة المجال بدلا" من العناصر المفرده (الترانزستور) حيث أدى أستخدام هذه الدوائر الى الاقلال من حجم الحاسوب وكلفته وزيادة سرعته ودقته.
من أهم ميزات هذا الجيل التطوير الذي حصل على نظام التشغيل (operating system) وظهور ما يسمى بتعدد البرامج (multiprogramming) وتعدد المعاجات (multiprocessors) كما ظهرت لغات برمجه راقيه جديده مثل basic و Pascal وقد ظهرت في هذا الجيل بعض وحدات الادخال والاخراج الجديده ( المطوره) مثل أجهزة القراءة الضوئية والشاشات الملونه.


الجيل الرابع :
ظهرت حواسيب هذا الجيل في مطلع السبعينات وذلك بعدد ظهور الدوائر الكبيره المتكامله ( المتسعه Large Scale IC) وظهور أشباه الموصلات حيث أستخدمت هذه التقنيات في تصنيع دوائر الحاسوب وذاكرته.
وقد طورت الدارات المتكامله الكبيره وظهرت الدارات المتكامله الكبيره جدا"(VLSI) والتي سميت بالمعالجات الميكرويه (الدقيقه) حيث أستخدمت كأساس لبناء الحاسوب والذي سمي الحاسوب المصغر
(Microcomputer) . ومن أهم ميزات هذا الجيل ظهور الاقراص المغناطيسيه المرنه وتطور برمجيات الحاسوب والذي أثر بدوره على كيفية استخدام الحاسوب و تشغيله حيث أصبح بمستطاع أي إنسان (مهما كانت خلفيته العلميه) تشغيل الحاسوب و التعامل معه .


الجيل الخامس :
لا زالت حواسيب هذا الجيل قيد التطوير و التحسين حيث تنصب الجهود حاليآ الى زيادة ذكاء الحواسيب و تمكينها من فهم المدخلات المحكية , المكتوبة والمرسومة بحيث تستطيع هذه الحواسيب التعامل مع لغات قريبة جدا" من لغة الانسان.

__________________
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجيال الحاسب حتي الجيل الخامس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنولوجيا المعلومات :: منتدى نظم التشغيل و ملحقتها :: ابحاث عن الحاسب-
انتقل الى: